1. إعداد أدوات القياس ( مقاييس واستبانات وبطاقات ملاحظة) اللازمة لعمليات التقويم.
  2. الإشراف على تطبيق أدوات القياس المختلفة , وتحليلها , وتقديمها بسرية تامة للمعني بالتقويم , للاستفادة منها في تعزيز الجوانب الايجابية , ومعالجة الجوانب السلبية , إن وجدت.
  3. تحليل نتائج اختبارات المقررات الدراسية الفصلية والنهائية ، وتقديم بعض المؤشرات الإحصائية لجودة الاختبار , مثل معاملات الثبات ومدى صعوبة الأسئلة ، التي يمكن أن يستنير بها المنسقون في تقويم مدى ملائمة الأسئلة التي يستخدمها لقياس تحصيل الطلاب الأكاديمي.
  4. عرض ومناقشة نتائج التقويم على المنسقين بالقسم , لتبادل الآراء حول تطوير أساليب تقويم الطلاب.
  5. تسهيل مهمة تصحيح الاختبارات الموضوعية ، وتقويم مدى جودتها في قياس التحصيل العلمي.
  6. إجراء الدراسات على بعض الظواهر الأكاديمية وغير الأكاديمية ، لتوفير بعض المؤشرات التي يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ بعض القرارات الإدارية .
  7. التقويم الشامل لأداء المدربين ومن في حكمهم بغرض تحسين الأداء .
  8. تقديم الاستشارة لمستخدمي المقاييس والاستبانات في كيفية استخدامها وتحليلها وتفسير نتائجها.
  9. تنظيم وتنفيذ الدورات التدريبية في القياس والتقويم بهدف تطوير مهارات القياس والتقويم.
  10. المشاركة في جهود الإعلام التربوي من خال نشر الثقافة الأساسية في مجال القياس والتقويم.
  11. المشاركة في إعداد التقرير السنوي عن الكلية فيما يخص الوحدة .
  12. القيام بأي أعمال أخرى يكلف بها من قبل الرئيس المباشر.