اسم التجربة : تجربة وحدة التعلم الاكتروني بالكلية في تفعيل نظام إدارة التعلم المعتمد بالجامعة Desire to Learn D2L
|
|||
الكلية
|
الوحدة
|
مقدم التجربة
|
تاريخ التجربة
|
العلوم الطبية التطبيقية
|
وحدة التعلم الالكتروني
|
رئيس الوحدة كمال صميدة
|
السنة الجامعية 1435/1436 هـ
|
هل التجربة مبتكرةً أم منقولة من جهة أخرى ؟
تجربة مبتكرة
نبذة مختصرة عن التجربة :
تتمثل التجربة في تنفيذ خطة متكاملة تهدف إلى جعل كلية العلوم الطبية التطبيقية أول كلية بالجامعة تقوم بتفعيل نظام إدارة التعلم D2L بشكل كلي و متميز سواءا بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس أو الطلاب. أهم بنود خطة التفعيل :
-
التدريب و الدعم و المتابعة لأعضاء هيئة التدريس و الطلاب أثناء مراحل التفعيل.
-
إنشاء مقرر تجريبي بمسمى لجنة التفعيل على البيئة الحقيقية للنظام، تمت إضافة كل أعضاء هيئة التدريس بالكلية في هذا المقرر كطلاب و تقسيم عملية التفعيل على عدة مراحل، كل مرحلة لها متطلبات معينة، يطلب من عضو هيئة التدريس في كل مرحلة تفعيل مجموعة أدوات داخل النظام و ذلك في المقررات الحقيقية التي يدرسها لطلابه.
-
يتم تقييم كل عضو في هذا المقرر التجريبي من خلال الأدوات التي يوفرها النظام.
-
الاعلان عن جائزة عميد الكلية للتميز في تفعيل النظام و ذلك لتحفيز الطلاب و أعضاء هيئة التدريس
-
الاعتماد على الادوات التي يوفرها النظام لتقديم محاضرات بنظام الفصول الافتراضية بين أقسام الطلاب و الطالبات وأيضا تقديم محاضرات لطلاب و طالبات الكلية يقدمها عن بعد أساتذة متميزون من جامعات عالمية مرموقة.
نتائج التجربة :
تفعيل كلي لنظام D2L على مستوى الكلية بالنسبة للطلاب و أعضاء هيئة التدريس
توصيات التجربة :
تعميم الطريقة المتبعة في التفعيل على باقي كليات الجامعة بتقديم مقترح لعمادة التعلم الكتروني و التعليم عن بعد لتبنى هذه التجربة. و إحداث لجنة عليا تسهر على تفعيل نظام D2L على مستوى الجامعة باعتماد الخطوط العريضة لهذه التجربة.