اسم التجربة : الخطط الدراسية
|
|||
الكلية
|
الوحدة
|
مقدم التجربة
|
تاريخ التجربة
|
العلوم الدراسات الانسانية بحوطة سدير
|
الخطط الدراسية
|
وكيل الكلية للشؤون التعليميه
|
1435ه
|
-
الوضع الحالي وما فيه من خطط دراسية سارية المفعول مطبقة على ارض الواقع .
-
الوضع المستقبلي وهو الوضع الذي ستكون علية الخطط الدراسية لأقسام الكلية مستقبلا وفق رؤية وتطلعات الكلية المستقبلية ، ووفقا لحاجة المجتمع المحلي وسوق العمل .
-
الرفع لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية في الجامعة واللجنة الدائمة للخطط الدراسية في الوكالة بملفات الخطط الدراسية المنفذة في الكلية واعتمادها بشكلها الحالي ( برامج تربوية ) وهي كما يلي : خطة برنامج البكالوريوس في قسم الأحياء ( للطالبات فقط .
-
خطة برنامج البكالوريوس في قسم الرياضيات ( للطلاب والطالبات ) .
-
خطة برنامج البكالوريوس في قسم اللغة الانجليزية ( للطلاب والطالبات ).
-
خطة برنامج البكالوريوس في قسم إدارة الأعمال ( للطلاب والطالبات ).
-
خطة برنامج البكالوريوس في قسم الدراسات الإسلامية (الطالبات ).
-
خطة برنامج البكالوريوس في قسم الحاسب الآلي (الطالبات ).
-
العمل مستقبلا على تطوير وتحديث الخطط الدراسية بحيث يتم التحول من البرامج في العلوم التربوية إلى برامج متخصصة في الأقسام العلمية لكل من أقسام الرياضيات والكيمياء والحاسب الآلي .
-
العمل مستقبلا على تطوير وتحديث الخطط الدراسية بحيث يتم التحول من البرامج التربوية إلى برامج متخصصة في الأقسام الإنسانية لكل من أقسام اللغة الانجليزية والدراسات الإسلامية .
-
المرحلة الأولى : وتمتد زمنيا لمدة لم تتجاوز نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 34/1435 هـ ، حيث تم انجاز ما يتعلق باعتماد الخطط الدراسية للبرامج الحالية وفق طبيعتها وعلى حالها كما هي ( تربوية ).
-
المرحلة الثانية : وتمتد زمنيا لمدة لم تتجاوز منتصف الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 34/1435 هـ ، حيث تم انجاز ما يتعلق بإعداد الخطط الدراسية للبرامج الحالية والمقترحة وفق التوجه بالتحول من الأقسام التربوية إلى أقسام علمية متخصصة .
-
نتائج التجربة : أولا : تم الانتهاء من المرحلة الأولى وإعداد خطط البرامج التربوية للأقسام الأكاديمية وفق متطلبات الاعتماد والشروط الواردة في أدلة الوكالة، ورفعها لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية ومن ثم إلى مجلس الجامعة حيث تم اعتماد كامل الخطط الدراسية في الكلية وعددها ستة برامج دراسية وبالتالي فقد تم الحصول على ستة قرارات اعتماد موقعة من معالي رئيس الجامعة بفعل الجهد الذي بذلته الكلية ممثلة بوحدة الخطط الدراسية واللجان الفرعية للخطط داخل الأقسام الأكاديمية ، والجدول أدناه يلقي الضوء على حجم العمل في الخطط الدراسية المنتهية في المرحلة الأولى البرامج المنتهية في المرحلة الأولى
ثانيا : تم العمل في المرحلة الثانية وتطوير الخطط الدراسية والسير في عملية التحول من الأقسام التربوية إلى الأقسام العلمية والتخصصية حيث تم الانجاز في هذه المرحلة والتنسيق مع الأقسام المتناظرة في الجامعة بهدف الوصول إلى تفاهم مشترك حول الخطط الدراسية للبرامج المتناظرة حيث تم انجاز هذه المرحلة وإعداد كافة الخطط الدراسية في الكلية واستكمال كافة الوثائق الخاصة بمتطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي بما في ذلك تحكيم الخطط الدراسية من محكمين خارجيين ورفعها إلى وكالة الشؤون التعليمية في الجامعة ولجنة الخطط الدائمة في الوكالة . ثالثا : تم نشر الثقافة والوعي بأهمية الخطط الدراسية لدى كافة الأطراف المتشاركة الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية والجهات المستفيدة ، وكان ذلك من خلال استطلاعات الرأي حول الخطط الدراسية وأهداف البرامج ومخرجات التعليم المتوقعة من البرامج الدراسية وإشراكهم في العملية التعليمية من بدايتها . رابعا : كان من أثار الحراك الخاص بالخطط الدراسية في الكلية أن أثار الحراك على الجانب الأخر في الكليات الأخرى في الأقسام المتناظرة ونتج عن ذلك اعتماد الخطط الدراسية لها من خلال اعتماد كافة الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية في الأقسام المتناظرة وخروج الخطط الموحدة للبرامج الأكاديمية . |