1. مساعدة الطالبات في حل المشاكل التي تواجهها (اجتماعيا، ونفسيا)، ومن ثم اتخاذ طرق العلاج المناسبة .
  2. تقدم برامج رعاية « اجتماعية، اقتصادية، نفسية، تعليمية ،صحية ،وتربوية «، ومساعدة الطالبات للاستفادة من البرامج المختلفة التي تساعدهن على إشباع حاجاتهن، وتحقيق التوافق الاجتماعي، والنفسي، وتكامل الشخصية.
  3. الرفع لعمادة القبول والتسجيل بحالات الطالبات اللاتي لديهن أمراض مزمنة أو إعاقات؛ لمساعدتهن حسب الإجراءات النظامية.
  4. الرفع لرؤساء الأقسام الأكاديمية بتحويل الحالات التي تحتاج إلى إرشاد، وتوجيه للمتابعة .
  5.  تعديل بعض السلوكيات السلبية التي لا تتفق مع القيم الشرعية ،وتبصير الطالبات باللوائح، والأنظمة الخاصة بالكلية، ومتابعتهن في التزامهن بها، ورفع الأسماء المخالفة إلى الجهة المختصة.
  6. القيام بجولات متابعة الطالبات حسب الاختصاص ،والاطلاع على بعض الظواهر التي تحتاج إلى معالجة، وإعداد برامج توعوية.
  7. تبصير الطالبات بأهداف التوجيه، والإرشاد، وخططه، وبرامجه، وخدماته ،وبناء علاقات مهنية مثمرة مع الطالبات من خلال النشرات ،واللوحات الإرشادية، والمحاضرات.
  8. تهيئة البيئة، والظروف المناسبة التي تساعد على حقيق رعاية الطالبات، وحل مشكلاتهن الفردية، والاجتماعية، ورعاية قدراتهم، وميولهم، وتحقيق حاجاتهن، وتحقيق النمو المناسب للمرحلة التالية لمرحلتهم .
  9. تحفيز أعضاء هيئة التدريس لإجراء البحوث، والدراسات التربوية، والاجتماعية التي تهدف إلى علاج أو اكتشاف المشكلات السلوكية بن الطلاب، والطالبات، والخروج بالتوصيات الازمة .
  10. إجراء مسح للطالبات المستجدات يتضمن الجوانب الــحـسية، والاجتماعية، والنفسية، وتزويد الأعضاء المعنين بها مما يساعد على اكتشاف الإعاقات المختلفة، والحالات الخاصة في، وقت مبكر ؛ لاتخاذ الإجراء الملائم.
  11. المشاركة في إعداد التقرير السنوي عن الكلية فيما يخص الوحدة .
  12.  القيام بأي أعمال أخرى تكلف بها من قبل الرئيس المباشر .